الربح من الاستثمار

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

أشهر بوابات الدفع عبر الانترنت

أدى التقدم التكنولوجي إلى إحداث تحول في عادات المستهلك، فيما يتعلق بإجراءات الدفع والشراء، للدفع مقابل الاشتراك في الخدمة أو حتى لمجرد التسوق، لذلك يبحث المستخدم عن خيارات الدفع عبر الإنترنت بدلاً من زيارة المكاتب الحكومية أو مواقع البيع بالتجزئة ومن الضروري الآن مراعاة هذا المطلب لعملائك نتيجة لذلك، سنتعرف على أفضل بوابات الدفع الإلكتروني.

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني؟

بوابات الدفع الإلكترونية هي أدوات تقنية وسيطة تسهل على العملاء تحويل الأموال من حساباتهم المصرفية أو محفظتك الإلكترونية إلى حسابات الشركات أو تجار التجزئة عبر الإنترنت أو الوكالات الحكومية لأغراض مثل الضرائب أو رسوم الخدمة أو الرسوم الجمركية مع حماية خصوصية معلومات العميل، تسمح هذه المنظمات بالدفع الإلكتروني لمجموعة من الخدمات.

كيفية تفعيل بوابة الدفع الإلكتروني 

هناك مكونان أساسيان يجب عليك تفعيلها لدمج إحدى أفضل بوابات الدفع الإلكتروني بموقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني: 

حساب الشركة هو المكون الأول الذي يجب ربطه ببوابة الدفع الإلكتروني، بمثابة حساب مصرفي لمعاملات العلامة التجارية ويتلقى جميع المدفوعات الناشئة عن عمليات البيع.

فيما يتعلق بمعالج الدفع، فهو نظام متطور يتولى التأكد من دقة المعلومات الخاصة بحامل البطاقة وبيان ما إذا كان هناك أموال كافية بها لتغطية المبلغ المطلوب أم لا، ويتم تحويل الأموال إلى حساب الشركة عبر بوابة الدفع الإلكتروني بعد موافقة معالج الدفع على المعاملة.

اقرأ المزيد عن : هل الاستثمار في الفضة مربح | دليل شامل

تشغيل بوابات الدفع الإلكتروني

تتضمن عملية التعاقد مع أفضل بوابات الدفع الإلكتروني ودمجها مع معالج الدفع على موقع الويب الخاص بك بعد الحصول على حساب الشركة والاشتراك في معالج الدفع، وفي هذه المرحلة، تنتظر حدوث عملية الدفع الأولى عندما ينتقل العميل في الموقع ويختار الخدمات أو السلع المطلوبة ثم يصل إلى صفحة الدفع يحدث ما يلي:

  • يقوم العميل باختيار الدفع الإلكتروني وإدخال تفاصيل بطاقته الائتمانية لخصم المبلغ اللازم.
  • يحق للعميل والبنك الخاص به فقط الوصول إلى أمر الشراء المشفر وبيانات البطاقة بمجرد وصولهم إلى بوابة الدفع الإلكتروني.
  • يتم التحقق من صلاحية البطاقة وقدرتها على الاحتفاظ بالمبلغ المطلوب من قبل معالج الدفع. 
  • عندما يتم تسليم إشعار إلى الجهة المصدرة بنك العميل،تبدأ وظيفة بوابة الدفع الإلكترونية.
  • اعتمادًا على متطلبات التسوية التي تحددها البوابة، يقوم بنك العميل بتحويل الأموال اللازمة إلى بنك الشركة للوصول إلى حسابه على الفور. 
  • تحدد بعض بوابات الدفع حدًا أدنى لقيمة المبالغ التي يمكن نقلها، أو تحدد فترة تسوية معينة يمكن أن تتراوح من أسبوع واحد إلى أربعة عشر يومًا بعد تسليم الدفعات إلى الحساب البنكي.

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

 

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني
أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

من أهم وأشهر أفضل بوابات الدفع الإلكتروني ما يلي:

فوري باي  

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني الأكثر شهرة فوري بأي، التي تقدمها شركة فوري ويمكن استخدام البطاقات المصرفية الدولية مثل Visa و MasterCard بالإضافة إلى البطاقات المحلية مثل Meeza لإجراء عمليات الدفع باستخدام فوري باي، بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر أكثر من 100.000 موقع للدفع النقدي على مستوى الدولة، بالإضافة إلى تقديم خدمة الإرجاع للعملاء عبر مواقعها المنتشرة في جميع أنحاء مصر أو عبر الإنترنت.

وطالما أن إجمالي العمولات للشهر تتجاوز 499 جنيهًا ، فإن عمولة فوري باي هي رسوم ثابتة تعادل 2.75% من المبلغ المحصل بالإضافة إلى ثلاثة جنيهات يتم خصمها مع كل تحويل،  بالنسبة للشركات الجديدة، هناك رسوم تأسيس إضافية تحتاج إلى دفعة لمرة واحدة قدرها 999 جنيهًا.

 باي موب Paymob

مع معاملات تزيد عن ستة مليارات جنيه، أصبحت بوابة الدفع Paymob واحدة من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني تطورًا وشعبية بفضل ثقة العديد من المستثمرين، ويتيح لك باي موب الدفع بالتقسيط باستخدام أي بطاقة ائتمان أو باستخدام مجموعة متنوعة من المحافظ الإلكترونية أو باستخدام أجهزة الدفع في نقاط البيع (POS) في شركات مختلفة.

باي سكاي

باي سكاي على الرغم من تأسيسها عام 2017، توسعت باي سكاي لتشمل ثلاث دول عربية: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية على عكس Fawry Pay وPay Mob، كما تقبل Pay Sky المعاملات باستخدام بطاقة ميزة المصرية، بالإضافة إلى البطاقات المصرفية مثل Visa و Mastercard.

من أجل دعم العديد من المؤسسات، توفر باي سكاي أيضًا مجموعة متنوعة من خيارات التخزين السحابي، وهي خوادم لمشاركة الملفات وأرشفتها، وبحسب نوع العمل والخدمات التي يقدمها، فإنه يمنح المشترك سحابة للمتجر، وسحابة للتذاكر، وسحابة للاشتراكات، وسحابة للفواتير.

 

تقتطع باي سكاي رسومًا قدرها 28 سنه من كل معاملة، مع عمولة قدرها 2.85% من إجمالي الأموال المجمعة وهذه الخطة متاحة لتوسيع الأعمال التجارية، بالنسبة للشركات الناشئة، تبلغ التكلفة الشهرية مبلغًا محددًا قدره 49.99 دولارًا ،ونكتشف أنها واحدة من أفضل ميزات PaySky.

 فابيولس Vapulus

إحدى أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في مصر، تأسست عام 2016 وبما أنها تقوم بتحصيل هذه المدفوعات تلقائيًا من العميل، فهي مناسبة لتحصيل رسوم العضوية الشهرية أو السنوية، كما انها بوابة معتمدة وجديرة بالثقة تعالج 135 عملة في أكثر من 146 دولة حول العالم.

 

يوفرفابيولس عضوية بتكلفة مناسبة دون أي رسوم شهرية أو سنوية ويمكنك تفعيل العضوية بعد 48 ساعة من تقديم طلبك وتحصل شركة Vapulusعمولة بنسبة 2.9% على إجمالي قيمة المعاملة، بالإضافة إلى 20 سنت إضافيًا لكل معاملة إذا تم دفع الحد الأدنى لمبلغ التسوية خلال سبعة أيام.

 كاشير Kashier

تأسست Kashier في عام 2019، وهي إحدى منصات Elements Financial Technologies، تتميز بأنها تقدم نظامًا قويًا لتتبع وإنشاء الفواتير، وهو مثالي للشركات التي تحصل على اشتراكات شهرية وسنوية، ولا يتطلب تكاليف إعداد الحساب أو رسوم شهرية وإجمالي المبلغ المحصل لعمولة كاشير2.85%، بالإضافة إلى خصم ثلاثة جنيهات عن كل تحويل.

 فواتيرك Fawaterk

 

شهد عام 2018 إطلاق بوابة فواتيرك في السوق ويتميز بإدارة فعالة للفواتير التي تتميز بسهولة إرسالها وإضافتها، بالإضافة إلى تقديم نظام آمن بخبرة يمنع السرقة والاحتيال، كما أن توافقه مع البطاقات المصرفية ونقاط البيع والمحافظ الإلكترونية يميزه أيضًا.

 وتكون عمولة الفواتير الخاصة بك 2.75% من قيمة المعاملة مع خصم 2.99 جنيه من كل معاملة، ولا توجد تكاليف إضافية، لتصبح مشتركًا ما عليك سوى تسجيل معلوماتك الشخصية دون دفع أي تكاليف اشتراك ويتم تحويل الـ 200 جنيه التي تحصل عليها إلى حسابك البنكي.

 

 إيزي كاش Easykash

منذ تأسيسها كواحدة من بوابات الدفع الإلكترونية المعتمدة في مصر،أنجزت إيزي كاش بنجاح أكثر من 5000 معاملة وأكثر من 200 مليون معاملة ويمكنك استلام أموالك بسرعة بمجرد إرسال رابط الدفع للمستهلك.

 

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع إعدادًا مجانيًا للحساب واشتراكًا في الخدمة، مما يعني عدم وجود تكاليف مستمرة، وسيتم إرسال المدفوعات إليك بمجرد وصولها إلى 500 جنيه وأحد عيوب Easykash مقارنة ببعض البوابات المنافسة هو أن عمولتها تتراوح من 2.5% إلى 3.5%. بالإضافة إلى ذلك، تتعامل البوابة فقط مع الجنيه المصري، وهو عملة البلاد.

 كاوباي

ونظرًا للثقة التي اكتسبتها من العديد من الشركات والمواقع الإلكترونية، فقد أثبتت كاوباي نفسها كواحدة من أهم بوابات الدفع الإلكتروني من خلال البطاقات المصرفية أو نقاط البيع، وتسهل بوابة كاوباي الدفع الإلكتروني بأشكال متنوعة بالإضافة إلى ذلك، فهو يمكّن عملك من أن يصبح جزءًا من البوابة من خلال دمجه مع موقع الويب الخاص بك عبر واجهة برمجة تكامل التطبيقات (API).

 بوابة Click2Shop

بوابة Click2Shop هي بوابة دفع إلكترونية مهمة يوفرها البنك العربي الأفريقي في مصر ومن أجل معالجة المدفوعات في أسرع وقت ممكن، فهو يتعامل مع جميع أنواع البطاقات المصرفية ويقوم المشتري بدفع قيمة السلعة بسهولة وأمان باستخدام قنوات SSL ويتم أيضًا تضمين العديد من الإمكانات الأخرى في Click2shop، مثل التقييمات المالية الموثوقة، والتقارير الشاملة، وتتبع التحويلات في الوقت الفعلي.

 

تقبل البوابة المعاملات العالمية بأي عملة وتضيف مبلغ 50 دولارًا للمتعاقد وما يصل إلى إجمالي 250 دولارًا تدفعه دفعة واحدة عندما يحصل المتعاقد على مبلغ 200 دولار عند اكتمال العمل ويبلغ إجمالي النفقات الشهرية ثلاثين دولارًا.

 

أوباي OPay

 

 OPay هي أحدث بوابة دفع إلكترونية في مصر ونيجيريا، حيث يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة، اكتسبت ثقة 25 مليون شخص من خلال تقديم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني من خلال المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول وهذا يدل على نجاحها في البلاد.

 

من أجل إطلاق بوابتها الإلكترونية، التي تقبل البطاقات المصرفية بالإضافة إلى QR CODE، وخدمة طلب الدفع R2P، التي تعمل على تبسيط وتسريع إجراءات الشراء للعميل، نجحت OPay في التفاوض على شراكات مع البنوك المصرية الرائدة.

 

ما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار بوابة الدفع الإلكتروني المناسبة؟

 

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني
أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

تخضع عملية اختيار بوابة الدفع الإلكتروني لمعايير عديدة، كما تتفاعل هذه المتغيرات مع الميزات التي تميز مؤسستك كنموذج أعمال، مثل حجم العمل والتحويلات اليومية المتوقعة، بالإضافة إلى الميزات التي تحدد عميلك المثالي، سواء كان محليًا أو عالميًا والعناصر هي:

 

نوع البوابة

لديك الحرية في اختيار التفضيلات المقبولة،إذا كنت ترغب في إنشاء تجربة فريدة للعملاء مع قبول مخاطر الحفاظ على البيانات المهمة، يمكنك اختيار الأنواع المدمجة في موقع الويب الخاص بك ولا توجه المستخدمين إلى مواقع ويب أخرى.

إذا كنت ترغب في حماية العميل والحفاظ على خصوصية معلوماته المصرفية، اختر إحدى بوابات الدفع الإلكترونية المستضافة،وهذا ما يملي مظهر واجهة المستخدم وخيارات التخصيص الخاصة بالعميل.

 

التكاليف

أي اشتراك في الخدمة له رسوم للاستفادة من فوائده، ونتيجة لذلك، قبل أن تقوم بالتسجيل في إحدى بوابات الدفع الإلكترونية ، يجب أن تكون على دراية بالتكلفة الإجمالية لجميع التكاليف المرتبطة بها وتكون هذه التكاليف غالبًا من:

  • تكاليف التسجيل والإعداد.
  • تكاليف رد المبالغ المدفوعة واسترداد الأموال.
  • رسوم المعالجة.
  • رسوم الإلغاء.
  • ما الذي تفضله رسوم استخدام شهرية أم عمولة على كل عملية تحويل؟
  • هل يتعين على العملاء في الخارج دفع مبالغ إضافية عند تحويل عملاتهم؟ أم أن الرسوم الموجودة؟ وهي رسوم تعتمد على قيمة المعاملة أو كمية المعاملات كل شهر.

إرشادات تخدم موقع الشركة

اكتشاف بوابة دفع إلكترونية ذات سياسات واضحة يمكن أن يساعدك على الاهتمام بشكل أكبر بتفاصيل كل عملية تحويل، لذلك تحقق من الجوانب التشغيلية للبوابة، وقم بفحص سياسات التسوية الخاصة بك، على سبيل المثال، لمعرفة مقدار أموالك التي يمكنك الاحتفاظ بها والمدة التي ستستغرقها البوابة لتحويل الأموال إلى حسابك المصرفي.

إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على قسم للاشتراكات، فابحث عن بوابة تقبل الدفعات المتكررة ويتم حفظ بيانات العميل عن طريق بوابة الدفع بحيث يتم خصم قيمة الاشتراك تلقائيًا من بطاقته المصرفية طوال المدة المحددة مسبقًا، وتحقق مما إذا كانت هناك أي تكاليف إضافية مرتبطة بهذه الخدمة.

 

الأنظمة المدمجة والتقارير

تحديد مدى سهولة تنفيذ المكونات الرئيسية، مثل أنظمة المحاسبة والفوترة وأنظمة نقاط البيع التي يجب أن تكون متكاملة مع بوابة الدفع الإلكترونية على موقع الأعمال، بالإضافة إلى ذلك، يرجى ملاحظة توفر تقارير عن المبيعات والتحويلات بشكل يومي وأسبوعي وشهري.

أنظمة كشف الاحتيال والحماية منه

يُنصح أيضًا بإدراج ميزات الترميز والتشفير المضمنة في البوابة، بالإضافة إلى ذلك، تعرف على الأدوات التي تستخدمها البوابة لفحص المعاملات في الوقت الفعلي بحثًا عن الاحتيال ومنع سرقة موقع الويب الخاص بك.

 

بالنهاية، ضع في اعتبارك أن موقع الويب الخاص بك يتطلب أفضل بوابات الدفع الإلكتروني ليس فقط لتلقي المدفوعات ولكن أيضًا لتزويد العملاء بتجربة تسوق آمنة ومريحة و يعد اختيار أفضل بوابة دفع لشركتك استثمارًا قد يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات والتحويلات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى