الربح من الاستثمار

كيف تتعامل مع مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات

 

الأحداث الهامة في السوق، مثل الأزمة المالية العالمية، التي أحدثت تغييرات وتقلبات هائلة في السوق، دفعت العديد من المستثمرين الدوليين إلى إعادة تقييم كيف تتعامل مع مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات والتعامل معها بمنتهى الجدية وبيع المستثمرون أسهمهم لحماية أنفسهم من الخسائر إذا استمرت الأسواق في الانهيار عندما يكون هناك ضغط كبير على سوق الأسهم لمجموعة متنوعة من الأسباب ومع ذلك، فإن البيع بسعر مخفض يؤدي إلى خسارة إذا ارتفعت الأسهم مرة أخرى.

كيف تتعامل مع مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات

ستساعدك الأساليب التالية على إدارة تقلبات سوق الأسهم وتقليل المخاطر عند القيام بالاستثمارات خلال الأوقات المضطربة:

 تحويل الزيادة إلى قيمة

عادة ما يتحول المستثمرون خلال فترات الركود الاقتصادي من الاحتفاظ بأسهم الشركات التي تسعى للنمو والأكثر خطورة (مثل شركات التكنولوجيا للربح) إلى شركات معروفة وأكثر رسوخًا ويمكن الاعتماد عليها (مثل البنوك وشركات التأمين، والتي تعتبر خيارات دفاعية في الأسواق) التي تدفع أرباحا وتعتبر أسهم ذات قيمة،ويستخدم العديد من مديري الصناديق أسهم القيمة كاستراتيجية دفاعية.

ابحث عن نطاق واسع

قد يفكر المستثمرون القلقون مرتين قبل الاستثمار في الشركات الصغيرة أثناء الاضطرابات لأنها أكثر عرضة للخطر من الشركات الأكبر حجما والأكثر رسوخا ولأن أسهمها تميل إلى الانخفاض بسرعة أكبر في أوقات الأزمات ويعتقد توم ستيفنسون، مدير الاستثمار في شركة Fidelity Personal Investing، أنه قد تكون هناك استثناءات للقاعدة العامة التي تقول إن التحول إلى الشركات الأكبر قد يقلل المخاطر.

يمكنك قراءة:

تطبيق عربي لربح المال وكيف تربح 100 دولار في اليوم؟

افضل منصات تداول اسلامية | أفضل منصات التداول الحلال

مليون مشاهدة على اليوتيوب كم تربح وكم أرباح اليوتيوب في مصر

 التركيز على الأرباح

عندما يعاني الاقتصاد، فإن الشركات التي يمكنها مطابقة عوائدها تكتسب جاذبية على تلك التي لا تستطيع ذلك، وفي بعض الأسواق، يتخصص المستثمرون في شراء هذه الأنواع من الأسهم فقط وبغض النظر عن حالة الاقتصاد أو الدفاع، تركز صناديق الدخل في المملكة المتحدة على هذه الفئة من الشركات بهدف منح المستثمرين عائدًا سنويًا.

التنويع

إن القول المأثور “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة” يُنصح به المستثمرون كثيرًا؛ ومع ذلك، قد تركز بعض الصناديق الاستثمارية ممتلكاتها في صناعات أو مناطق جغرافية محددة على سبيل المثال، يخصص صندوق الرهن العقاري الاسكتلندي 28% من أصوله لقطاع التكنولوجيا، لكن صندوق أسهم Fundsmith البريطاني يستثمر 65% من رأسماله في الولايات المتحدة وإذا قام مديرو الاستثمار باختيارات حكيمة للأسهم، فإن هذه الطريقة يمكن أن تحقق مكاسب كبيرة؛ ومع ذلك، إذا اتخذوا قرارات سيئة، فقد تكون الخسائر فادحة.

 

النظر إلى غير الأسهم

تسعى بعض الصناديق إلى تحقيق عوائد عالية من خلال النظر إلى الأسهم الخارجية  وهي تقنية يمكن أن تعمل في بعض الأحيان لصالحها وقد تنطوي على بعض المشتقات وصناديق الاستثمار المشتركة التي تتبع مؤشرات الأسهم بشكل سلبي لديها القدرة على الربح أو الخسارة بشكل حاد وتأمل بعض الصناديق في المملكة المتحدة ضمان عائد أعلى في حالة تقلبات السوق من خلال تخصيص 7٪ من الإيرادات السنوية التي تقدمها لعملائها من خلال بيع المشتقات والأسهم.

مقارنة الاستثمار النشط والسلبي

لا تتمتع هذه الصناديق التي تديرها الخوارزميات برفاهية الاختيار، وخلال تقلبات السوق يكون طريقها نحو الأسفل فقط وهذا على النقيض من مديري الأصول النشطين، حيث يمكن للمرء اختيار الأسهم أو تجنبها لتقليل آثار فترات الركود ويزعم الخبراء أنه لا يوجد مكان يمكن الاختباء فيه في الصناديق السلبية، وأن بعض الشركات الكبرى قد تتحكم في أداء مؤشر معين، وبالتالي إضعاف التنوع الظاهري للاستثمار.

نظرة عامة على تحمل المخاطر

   يُعرف ميل المستثمر إلى تحمل مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات في عالم الاستثمار ويُعتقد أن بعض الشركات والصناديق والأوراق المالية أكثر تقلبًا من غيرها، على الرغم من أن جميع الأوراق المالية تنطوي على بعض المخاطر عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، قد يلتزم الشخص الذي يتمتع بقدرة منخفضة على تحمل المخاطر بصناديق المؤشرات الأكثر تجربة وحقيقية، في حين أن الشخص الذي يتمتع بقدرة عالية على تحمل المخاطر قد يتولى مشاريع أكثر خطورة مثل العملات المشفرة أو الشركات الناشئة ولذلك يتأثر قدرتك على تحمل المخاطر بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عمرك وأفقك الزمني وطموحاتك ومقدار الراحة المالية وحجم المحفظة الاستثمارية.

الفئات الأساسية لتحمل المخاطر

كل شخص لديه بصمة مختلفة، وينطبق الشيء نفسه على قدرتنا على تحمل مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات، ويتعين عليك أن تأخذ في الاعتبار الفئات الأساسية للمستثمرين في سوق الأسهم الأمريكية، وسوق دبي، وجميع الأسواق الأخرى من أجل التأكد من قدرتك على تحمل المخاطر.

مخاطر عالية:

 يجب على أولئك الذين لديهم فهم شامل للسوق أن يتمتعوا بقدرة كبيرة على تحمل المخاطر على الرغم من أنه من الصحيح أن المزيد من المخاطر تؤدي إلى زيادة التقلبات، إلا أن المحافظ التي تتم إدارتها بشكل جيد يمكن أن تنجو منها في كثير من الأحيان

مخاطر متوسطة

 وعادة ما يكون المستثمرون الذين لديهم مستوى معتدل من المخاطر أقل تحملاً للمخاطر قبل البيع، عادة ما يضعون حدًا أقصى للخسارة التي يمكنهم تحملها.

الحد الأدنى من المخاطر:

 هذا الفرد ليس مستثمرا متهور، قد يكون هناك انخفاض في خطر خسارة الأسهم ومعدل عائد أقل.

   تأثير أكبر على الاستثمار كلما زاد فهمك له

استمر في قراءة الكتب والمدونات، والاستماع إلى البودكاست والبرامج الإذاعية، وإحاطة نفسك عمومًا بالمعرفة المالية، ونتيجة لذلك، سوف تكون أكثر مهارة في تحديد مقدار المخاطر التي يمكنك تحملها عند الاستثمار.

لا تشعر بأنك مجبر على الاستثمار 

 

   الاستثمار مثل الأشخاص في WallStreetBets أو “YOLO” بمبلغ 10 آلاف دولار فقط ليس مطلوبًا وعلى حد تعبير سقراط: “أعلم أنني لا أعرف شيئًا” التزم بمواصلة تعليمك مع مرور الوقت، لأن الحكمة الحقيقية تتطلب ذلك.

سعيك لتحقيق أهداف مختلفة، سوف يغير قدرتك على تحمل المخاطر

 نظرًا لأنك لن تحتاج إلى صندوق التقاعد الخاص بك لسنوات عديدة، فقد تستثمره بشكل أكثر خطورة ومع ذلك، يمكنك أن تكون لديك توقعات أكثر بشأن مقدار المال الذي ستحصل عليه خلال خمس سنوات وسوف تتطور قدرتك على إدارة المخاطر مع مرور الوقت، في الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أنك تفعل ذلك على أساس أسبوعي ويقول الدكتور روب جنكينز: “إن رغبتك في تحمل المخاطر تنخفض من الاثنين إلى الخميس، ثم تنتعش مرة أخرى يوم الجمعة”.

 

إدارة مخاطر الاستثمار

لتحقيق عوائد مستهدفة في مجال الاستثمار، تعد تحمل مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات أمرًامهما سنتناول طرق حساب المخاطر واختيار حدود المخاطر المناسبة لكل مستثمر دعونا نلقي نظرة خطوة بخطوة على كيفية التعرف على مخاطر الاستثمار وإدارتها:

  • تحديد أنواع المخاطر: يجب أن تكون على دراية بالمخاطر المنهجية وغير المنتظمة، التي تؤثر على السوق بأكمله، قبل البدء في تقييم المخاطر. 
  •  معرفة مدى ارتباط المخاطر والعائد ببعضهما البعض: يجب أن تدرك أن هناك مفاضلة (خطر/عائد) بين المخاطرة والعائد وعادة ما تحمل الاستثمارات ذات العائد المرتفع مستوى أعلى من المخاطر. 
  •  ترتيب مستويات مخاطر الأصول الاستثمارية: يمكن ترتيب مستويات مخاطر الأصول الاستثمارية بالترتيب التالي، من الأدنى إلى الأعلى العقارات، والأسهم، والاستثمارات البديلة، والصكوك/السندات. 
  •  استخدم عدة مقاييس لقياس المخاطر: يمكن قياس المخاطر باستخدام مجموعة متنوعة من المقاييس، مثل:

ألفا:

يتم التعبير عن الدرجة التي يختلف بها أداء صندوق المؤشر أو السهم فيما يتعلق بمؤشر السوق الإجمالي من خلال بيتا، وهو مقياس للمخاطر المنهجية وعندما تكون قيمة بيتا للسهم 1، فهذا يشير إلى أن حركته موازية تمامًا للسوق و تشير بيتا التي تزيد عن واحد إلى تقلبات أعلى في السوق، في حين تشير بيتا الأقل من واحد إلى تقلبات أقل في السوق.

الانحراف المعياري 

يحسب الانحراف المعياري التباين بين عوائد الاستثمار ومتوسطها المتوقع ويكون الاستثمار أكثر تقلبا وخطورة كلما زاد انحرافه المعياري ولنفترض، على سبيل المثال، أن لدينا سهمين، A وB، بمتوسط عائد متوقع يبلغ 10% وفي حالة ما إذا كان الانحراف المعياري للمخزون B هو 10% والمخزون A هو 5%، فمن الواضح أن المخزون B هو الأكثر خطورة وتقلبًا بين الاثنين.

 

نسبة شارب:

تحسب نسبة شارب كفاءة الاستثمار بناءً على مستوى المخاطرة التي ينطوي عليها ويتم التعبير عنه على أنه العائد الزائد مقسومًا على الانحراف المعياري للعائد على سعر الفائدة الخالي من المخاطر، ونظراً للمخاطر المصاحبة، يصبح الاستثمار أكثر جاذبية كلما زادت نسبة شارب.

 

على سبيل المثال، لنفترض أن لدينا سهمين، C وD، بمتوسط عوائد متوقعة على التوالي يبلغ 15% بافتراض معدل فائدة خالي من المخاطر بنسبة 5٪، بالنظر إلى أن C لديها انحراف معياري قدره 10% وD لديها انحراف معياري قدره 20%، فإن نسبة Sharpe لـ C هي (15%–5%)/10% = 1، في حين أن D هي (15%–5%)/20% = 0.5، نظرًا للمخاطر الكامنة، فإن سهم C أكثر جاذبية من سهم D، وفقًا لنسبة Sharpe.

القيمة المعرضة للخطر (Value at Risk – VaR):

 

يتم تقدير أعلى خسارة متوقعة على الاستثمار خلال فترة زمنية محددة وبدرجة محددة من الثقة بواسطة VaR على سبيل المثال، يمكن حساب قيمة VaR لمدة شهر عند مستوى ثقة 95٪ ويشير هذا إلى أن احتمال بقاء الخسارة ضمن حدود القيمة المعرضة للمخاطر هو 95% وعلى سبيل المثال، لنفترض أن استثمارنا يبلغ 100000 دولار وأن القيمة المعرضة للخطر الشهرية لدينا، عند مستوى ثقة 95%، تبلغ 10000 دولار ويشير هذا إلى أن هناك احتمالًا بنسبة 95% بأن تظل خسارة الاستثمار لمدة شهر اقل من 10000 دولار.

الخسارة المتوقعة  EL:

يُعرف تقييم الخسارة المتوقعة للاستثمار بناءً على احتمالية الفشل والتعرض للخسارة في حالة الفشل والخسارة المتوقعة ويتضمن حساب الخسارة المتوقعة حساب احتمالية الفشل من خلال الخسارة المحتملة في حالة الفشل والتعرض عند التخلف عن السداد.

على سبيل المثال، لنفترض أن لدينا قرضًا بقيمة 50000 دولار مع احتمال فشل بنسبة 5% وخسارة محتملة بنسبة 60% في حالة الفشل والخسارة المقدرة تساوي 50000 دولار × 5٪ × 60٪، أو 1500 دولار.

 

  • تنويع المحفظة: لتقليل المخاطر غير المنتظمة، قم بتنويع استثماراتك من خلال الاحتفاظ بمجموعة من الأصول. 
  •  إنشاء خطة التحوط: التحوط هو عملية حماية أموالك ضد التغيرات غير المواتية في السوق ولحماية نفسك من المخاطر، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات المالية مثل عقود العملات الأجنبية، والعقود مقابل الفروقات، وخيارات الأسهم. 
  •  إعادة توازن المحفظة: يجب عليك تقييم أداء محفظتك الاستثمارية بشكل منتظم وتعديله حسب الحاجة، وللحفاظ على أفضل توزيع ممكن لتحمل مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات، قد يعني ذلك بيع بعض الأصول وشراء أصول أخرى. 
  •  مراقبة المخاطر بانتظام: تتطلب الإدارة الفعالة للمخاطر إجراء تقييم مستمر لأداء الاستثمار وتحليل مجموعة من المؤشرات وهذا يساعد في تحديد المخاطر المحتملة وفرص الاستثمار. 
  • اطلب مشورة الخبراء: لا تتردد في الاستعانة بمستشاري استثمار محترفين للمساعدة في إنشاء خطة استثمار مناسبة إذا كنت لا تشعر بالراحة في التعامل مع المخاطر بنفسك.

 

كيف يمكنك تقييم حجم المخاطرة المقبولة؟

ملف تعريف المخاطر، الذي يعتمد على عناصر موضوعية وذاتية ويؤثر على استراتيجية التخطيط المالي:

العناصر الموضوعية:

  •  النطاق الزمني: مدة الاستثمار ومدى تأثيره على تقييم المخاطر.
  • الالتزامات وتأثيرها على ملف المخاطر: الالتزامات.
  • المحدد الأساسي مستوى المخاطرة المسموح به هو الثروة.
  • العمر: لتحديد القدر المناسب من المخاطرة يجب أخذ ذلك في الاعتبار بالإضافة إلى معايير أخرى.

العناصر غير الموضوعية:

  • الثقافة المالية: يتم اتخاذ الاستثمارات الأكثر خطورة من قبل المستثمرين ذوي المعرفة المالية العالية.
  •  الارتياح تجاه المخاطرة: يشعر بعض الأشخاص براحة أكبر عندما يغتنمون الفرص.
  •  الارتياح تجاه المخاطر: بعض الناس ينظرون إلى المخاطر على أنها فرص ويكونون أكثر ارتياحًا عندما ينتهزون الفرصة.
  • استجابة المستثمر الاختيارات السيئة.

 

يمكنك قراءة:

افضل 10 مواقع للربح من الإنترنت

تكلفة مشروع كوفي شوب في الكويت

الفرق بين الاكتتاب والأسهم و مميزات وعيوب الاكتتاب

 

خلاصة القول، تعد إدارة مخاطر الاستثمار خطوة مهمة في عملية اختيار الاستثمارات ومن خلال فهم عناصر المخاطر الموضوعية والذاتية، يمكن للمستثمرين التأكد من قدرتهم على كيف تتعامل مع مخاطر الأسهم خلال فترات الضغوط والتقلبات

واستخدام الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهدافهم المالية و اتخاذ قرارات استثمارية أفضل، يتطلب ذلك فهمًا قويًا للتمويل، بالإضافة إلى الشجاعة لمواجهة الإمكانيات والتحديات والتعلم المستمر والتحسين المنهجي مهمان أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى