الربح من الاستثمار
أخر الأخبار

ما هو سوق الفوركس؟ وكيفية التداول من خلاله

ما هو سوق الفوركس؟

سوق الفوركس أصبح من أهم الأسواق المالية التي يمكنك اللجوء إليها من أجل تحقيق هامش ربح ليس بالقليل إطلاقًا بشكل يومي وكذلك هناك العديد من الأشخاص المتداولين الذين يقومون باستخدامه من أجل الحصول على العملات الأجنبية بأفضل الأسعار الممكنة،

ومن خلال موضوعنا هذا سوف نقوم بشرح تفاصيل أكثر عن سوق الفوركس كيفية التداول من خلاله.

ما هو سوق الفوركس:

سوق الفوركس أو كما يسمى بـ سوق العملات الأجنبية هو سوق غير مركزي لا يتواجد له كيان مستقر وغير تابع لمراقبة أي جهة حكومية أو مركزية،

وبعد أن أصبح سوق الفوركس سوق محدود لا يتجاوز الـ 5 مليار دولار أمريكي عام 1977م أصبح الآن حجم التداول في السوق يتجاوز الـ 7.5 تريليون دولار أمريكي  عام 2022م أي ما يعادل 28.2 تريليون ريال سعودي بشكل يومي.

ولهذا أصبح سوق الفوركس من اكبر الأسواق المالية في حجم السيولة التي يتم توافرها حيث لا يتواجد أي سوق مالي أخر يصل إلى هذا الحد، فعلى سبيل المثال بورصة نيويورك NYSE والتي تعتبر أكبر سوق مالي للبورصة وتمتلك أكبر الأسهم في العالم بأكمله لا تتعدى حجم التداول والاستثمار اليومي لها 70 مليار دولار أمريكي.

ما سبب شهرة وضخامة سوق الفوركس:

سبب شهرة وضخامة سوق العملات الأجنبية “سوق الفوركس” هو وجود جميع العملات الأجنبية المشهورة للغاية خلال هذا التداول، كما يتواجد العديد من المستثمرين من كافة دول العالم بأكمله وكذلك يتواجد العديد من الفئات المختلفة من المتاجرين والمتداولين مثل البنوك الاستثمارية الكبرى، البنوك المركزية، صناديق الاستثمار، شركات إدارة الاستثمار، الشركات الوسيطة، المتاجرين الأفراد لأغراض غير مالية مثل أغراض التحوط.

التداول بشكل عام وفي سوق الفوركس بشكل خاص ينطوي على كثير من المخاطر يرجى الحذر من الممكن خسارة كل أموالك موقع الأموال

 

وكذلك ساعد التطور التكنولوجي والإلكتروني المتواجد في العالم في هذا العصر على زيادة حجم التداول والاستثمار العالمي للعملات الأجنبية، حيث يمكنك من خلال الأنترنت أن تقوم بالتداول برأس مال ليس بالكثير وسوف تحصل على عائد مادي مناسب للغاية من خلاله، فكل ما عليك التعرف والإلمام بكافة التفاصيل التي تخص التداول واستخدام الروافع المالية بشكل متحكم أكثر.

الدولار الأمريكي USD
الدولار الأمريكي USD

ما هي أهم العملات التي تتواجد خلال سوق الفوركس:

يتواجد جميع العملات الأجنبية خلال سوق الفوركس ولكن من أهم العملات التي يتم تداولها هي العملات التابعة للدول الكبرى والتي تمتلك إقتصاد قوي ومتقدم، ومن أهم هذه العملات:

  • الدولار الأمريكي USD وهي العملة المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اليورو EUR وهي العملة  المستخدمة خلال دول الاتحاد الأوروبي.
  • الجنيه الاسترليني GBP وهي العملة التي يتم استخدامها في بريطانيا.
  • الين الياباني JPY وهي عملة اليابان.
  • الدولار الأسترالي AUD وهي عملة استراليا.
  • الدولار النيوزلندي NZD – وهي العملة الخاصة بـ نيوزيلندا.
  • الدولار الكندي CAD وهي عملة كندا.
  • الفرنك السويسري CHF – وهي العملة التابعة لـ دولة سويسرا.

ما هي أهم مميزات التداول من خلال سوق الفوركس:

هناك العديد من المميزات التي تجعل سوق الفوركس هو الأفضل بالمقارنة مع باقي الأسواق المالية، ومن أهم هذه المميزات:

  • سوق الفوركس سوق عالمي ويمكنك التعامل من خلاله من خلال أي مكان في العالم.
  • يمتلك سوق الفوركس معدل سيولة ضخم للغاية للاستثمار بشكل يومي.
  • يمكن للمستثمر أن يقوم بالتداول من خلال مجموعة كبيرة من أزواج العملات والسلع والمؤشرات المختلفة.
  • هذا السوق مناسب للغاية للمبتدئين في مجال الاستثمار المالي لا يتطلب منك سوى بعض التعلم والتدريب كما يمكنك الاستعانة بإحدى الشركات الوسيطة من أجل تداول إحترافي أكثر.
  • لا يحتاج منك رأس مالي ضخم من أجل البدء في التداول كما لا يتطلب منك رسوم أو تكاليف عالية.
  • يمكنك أن تقوم بالتداول خلال أي ساعة في الـ 24 ساعة ولكن مع اكتساب الخبرة سوف تتعرف على أفضل الساعات المناسبين لعملية التداول.
  • العملية الاستثمارية منظمة للغاية ويتم استخدام أفضل الطرق التكنولوجية من أجل الوصول إلى أفضل النتائج.
  • عند حدوث تقلبات في أسعار العملات الأجنبية يمكنك الأستفادة منها من خلال جني أفضل عائد ربح من بيع وشراء أزواج العملات.

اقرأ أيضا : افضل منصات تداول العملات الرقمية

ما هي العيوب والمخاطر التابعة لعملية التداول:

لا يوجد استثمار يخلو من العيوب والمخاطر ويعتبر مجال تداول الفوركس هو أكبر مثال على ذلك، حيث إن سوق الفوركس يمتلك عدد كبير من العيوب التي من الممكن أن تعيق عمليات التداول وخصوصًا مع المتداولين الجدد، لكن ولحسن الحظ يمكن للمتداول أن يتجنب تلك العيوب قدر الإمكان ويقوم بتحويل تلك العيوب إلى مميزات فقط أو على الأقل يقوم بتقليل حجم الخسائر المتوقع حدوثه.

وسوف نعرض مجموعة من أبرز وأهم  عيوب تداول الفوركس  التي يتم انتشارها بين المتداولين، وهي:

  • التقلب الشديد الذي يواجهه السوق التابع للعملات الأجنبية على الرغم من إن هذا التقلب من الممكن أن يعود على بعض المستثمرين بـ عائد ربح كبير، الإ إنه من الممكن أن يسبب عامل خطورة على كثير من المستثمرين خاصًة المستثمرين الجدد.
  • بسبب كثرة عدد المؤسسات والشركات الوسيطة من أن يسبب ذلك إنعدام في المصداقية بشكل كبير للغاية فمن الممكن إذا كنت لا تمتلك خبرة كافية أن تتورط مع إحدى الشركات الغير موثوقة.
  • لا يوجد مقدار كافي من الجانب الإشرافي أو التنظيمي مما يجعل هناك إمكانية للتلاعب.

كيف يمكن التداول من خلال سوق العملات الأجنبية:

يتم التعامل من خلال سوق العملات الأجنبية من خلال نظام الأزواج للعملات حيث يتم جمع كل عملتين خلال زوج واحد ليتم التداول مقابل زوج آخر من العملات، ولكل زوج من العملات سعر مخصص للصرف وعند التداول يكون معدل الربح الذي يتم الحصول عليه يكون ناتج من الفرق بين سعر الصرف الخاص بكل زوج من العملات.

ويتواجد ثلاث أنواع من أزواج رئيسية من العملات الخاصة بتداول سوق الفوركس، وهم:

  • النوع الرئيسي للعملات الأجنبية:

    وعلى الرغم من تواجد أكثر من 8 عملات رئيسية  في العالم يتم تداولها إلا إن هناك فقط 7 أزواج من العملات الخاصة بالتداول، وذلك لأن الدولار الأمريكي يدخل كـ عملة أساسية في كافة الأزواج الذي يتم تداولها.

  • العملات الثانوية للتداول:

    وهي مجموعة من الأزواج التي تسمى بالأزواج المتقاطعة وهذه المجموعات لا تحتوي على عملة الدولار الأمريكي كعملة أساسية للعرض.

  • العملات النادرة للتداول:

    وهي مجموعة من الأزواج التي يتم التداول من خلالها وتكون تتكون من عملة أساسية واحدة وعملة من عملات الدول الناشئة وليست الدول الكبرى.

ما هي أهم العوامل التي تحرك أسواق الفوركس:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسواق الفوركس حيث إن الفوركس يتأثر بالعرض والطلب بشكل أساسي، ومن أهم هذه العوامل:

  • حالة السوق العامة:

    وهي تعتمد على معدل حركة السوق للعرض والطلب والحالة الإقتصادية الخاصة بالسوق التابع لهذه العملات.

  • البنوك المركزية:

    يكون للبنوك المركزية تأثير كبير على حركة أسواق الفوركس حيث يتأثر بمعدل ارتفاع وانخفاض أسعار الفائدة الخاص بأهم العملات التي تتواجد داخل سوق الفوركس.

  • الحالة الإقتصادية والسياسية للعالم:

    حيث إن الحالة الاقتصادية والسياسية الخاصة بدول العالم تؤثر على سعر العملات التابعة لها مثل التحديثات التابعة للبنك المركزي ومعدل التضخم ومؤشر أسعار المستهلكين وكذلك الناتج المحلي الإجمالي للإنتاج الخاص بالدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى